تذكرني
 

الوعي الأخلاقي هو الأهم في الإصلاح والتكامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوعي الأخلاقي هو الأهم في الإصلاح والتكامل

مُساهمة من طرف ثورة الحب الإلهي في 2009-02-18, 2:08 am

الوعي الأخلاقي هو الأهم في الإصلاح والتكامل


هناك مهمتان أساسيتان يعيش فيهما الإنسان ، المهمة الأولى التي ينتبه إليها هي مهمة الإصلاح لمجتمعه ، والمهمة الثانية التي يجب أن ينتبه إليها هي التكامل لوجدانه ، وكلا المهمتين لا يمكن السير فيهما إلا بامتلاك الوعي الأخلاقي ..

لأن الوعي الأخلاقي هو الأساس في الإصلاح والتغيير لأي مجتمع بل ولأي جماعة أيضاً ، بل هو الأساس في إصلاح العالم كله ، فلا يمكن أن ينجح أي إصلاح بدون ثقافة أخلاقية تُغيّر شخصية الإنسان وبدون وعي أخلاقي يُهذب ويُرتب طرق تعامل الإنسان مع من حوله ..

والوعي الأخلاقي هو الأساس أيضاً في التكامل الوجداني ، فلا يمكن للإنسان أن يسمو ويرتقي ويتقرب الى الله سبحانه ويتطهر ويتزكى إلا بالأبعاد الأخلاقية التي يُجسدها في ضميره ونفسه وفكره وقلبه ويُزيل بها أنانيته وماديته وذاتياته وبرود عواطفه مع الله وجهله بالله وقلة شكره لخالقه سبحانه ..

والوعي الأخلاقي ينقسم الى قسمين أساسيين : القسم الأول هو أخلاق الإنسان مع ربه سبحانه وفيها تكون أخلاق الورع والتقوى والشكر وحُسن الظن بالله والتواضع أمام الله والحياء من الله والاستغفار لله وكل الأخلاقيات الكثيرة التي أُهملت في الثقافة العامة وهذه الأخلاقيات هي ضرورة كبرى لتكامل الإنسان ..

والقسم الثاني هو أخلاق الإنسان مع أخيه الإنسان ومع أبناء مجتمعه ومع العوائل والعشائر والمذاهب والقوميات والأديان والأحزاب والمؤسسات التي يتعامل معها ويعيش معها في مجتمع واحد ، ومن هذه الأخلاق العدالة والتسامح والصدق والصراحة والمُسالمة والأمانة والمعاونة والمسؤولية والمحبة وغيرها من الأخلاق الإنسانية ، وهذه الأخلاق ضرورة في الإصلاح الاجتماعي ..

ولا يمكن الفصل بين كلا القسمين من الأخلاق ، فلا يمكن استحصال الأخلاق مع الله بدون الأخلاق مع الإنسان والمجتمع ، ولا يمكن استحصال الأخلاق مع الإنسان والمجتمع بدون الأخلاق مع الله ، وهذا يعني لا يمكن حدوث إصلاح في المجتمع بدون تكامل في الإنسان ، ولا يمكن حدوث تكامل في الإنسان بدون مُساهمة في الإصلاح داخل المجتمع ، وهذا الارتباط الوثيق ناتج عن وحدة البعد الأخلاقي في الإنسان بصدور كلا النوعين من الأخلاق من ضمير الإنسان ووجدانه ، لذلك نُركز في ثورة الحب الإلهي على الوعي الأخلاقي وعلى كلا النوعين من الأخلاق ، ونقول الأخلاق ضرورة من أجل الوصول الى كل خير .

بقلم سماحة حبيب الله المختار قائد ثورة الحب الإلهي / بغداد


http://www.youtube.com/watch?v=kasshnpGcco
avatar
ثورة الحب الإلهي
دونت كيري بيه روح
دونت كيري بيه روح

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 36
عدد الدنانير : 68840
عدد اللايكات الكلي : 0
احترام القوانين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى